مدخل إلى علم المحاسبة Accounting– الجزء الثاني

الفئات المستفيدة من المحاسبة .

بما أن المحاسبة تقوم بتزويد أصحاب العلاقة بالمعلومات المالية ، فإن البعض يطلق عليها لغة الأعمال ويمكن بيان المستفيدين من المحاسبة ، والفوائد التي يحصلون عليها من استخدام البيانات المحاسبية علي النحو الآتي:
1 – إدارة المشروع بجميع المستويات الإدارية / حيث تقوم المحاسبة بتزويد الإدارة ( العليا والوسطي والدنيا) بالبيانات والمعلومات اللازمة ، والتي من شأنها مساعدتها في اتخاذ القرارات الحكيمة التي فيها مصلحة المنشأة إن المعلومات المحاسبية المقدمة للإدارة تساعدها علي القيام بمهامها الأساسية من تخطيط وتنظيم وإشراف ومتابعة .
2 – أصحاب المشروع : تقوم المحاسبة بتزويد أصحاب المشروع بالمعلومات التي تبين نتيجة أعمال المشروع خلال الفترة الماضية ( هل حقق المشروع ربحاً أم خسارة ؟) ، كما تساعدهم في التعرف علي الوضع المالي لاستثماراتهم ، وبالتالي يمكنهم تقييمها بطريقة أفضل ، واتخاذ القرارات المناسبة فى ضوء ذلك .
3 – الدائنون والموردون : تساعد المحاسبة الدائنين والموردين في تحليل الوضع المالي للمشروع ، وعندئذ يمكنهم اتخاذ قرارات تتعلق بإمكانية الاقراض للمشروع ، أو زيادته ، أو تخفيضه ، أو إيقافه بالاستفادة من تلك البيانات المحاسبية .
4 – الزبائن : تساعد المحاسبة زبائن المشروع علي معرفة الوضع المالي للمشروع واتخاذ قرار بشأن التعامل معه ( الاستمرار فى التعامل أو التوقف عن التعامل ) .
5 – مصلحة الضرائب : تساعد البيانات موظفي ضريبة الدخل علي تحديد الدخل الذي سيخضع للضريبة بدلا من ترك الموضوع للتقدير والحدس .
6 – العاملون في المشروع : تساعد المحاسبة هؤلاء فى الوقوف علي الوضع المالي للمشروع ونتائج أعماله بحيث يمكنهم التفاوض مع إدارة المشروع بخصوص رفع الرواتب والمطالب الأخري اعتمادا علي المعلومات تلك .
7 – المحللون الماليون : تساعد المحاسبة هذه الفئة من خلال تمكينها من تحليل البيانات المالية وتقديم النصح والإرشاد للمستثمرين بشأن الاستثمار ، زيادة الاستثمار أو سحبه من المشروع .
8 – الدوائر للحكومية : تعتمد بعض الدوائر الحكومية علي البيانات المحاسبية المنشورة ( مثل دائرة الإحصاء ) لنشر البيانات القومية التي تؤخذ من مختلف المشروعات .
9 – المواطنون : تساعد المحاسبة المواطنين من خلال تزويدهم بالمعلومات المحاسبية التي تمكنهم من معرفة ما يجري حولهم كثقافة عامة . 

علاقة المحاسبة بالعلوم الأخري

1 – علاقة المحاسبة بالإدارة :
المحاسبة من الوسائل الهامة التي تزود الإدارة بالمعلومات الرقمية والاقتصادية التي تساعدها علي التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة أى أن الإدارة تعتمد علي المعلومات المحاسبية لاتخاذ القرارات وليس علي الاجتهادات والأحكام الشخصية .
2 – علاقة المحاسبة بالاقتصاد :
يمكن تعريف علم الاقتصاد بانه العلم الذي يبحث فى توزيع المواد المتاحة ، وعوامل الإنتاج بين المشاريع المتنافسية وفي المشروع نفسه بحيث يكون تحقيق أكبر قدر ممكن من المنفعة من تلك الموارد عن طريق استخدامها أفضل استخدام ، وعليه فإن الاقتصاد يبحث فى أمور مثل الأسعار ، العرض ، الطلب، التكاليف . وهنا يتضح دور المحاسبة فى التزويد بالمعلومات المتعلقة بالتكاليف والأسعار .. إلخ .
والتي تساعد الاقتصادين في تحليلها وإتخاذ القرارات المناسبة لتحقيق أهداف الاقتصاد .
3 – علاقة المحاسبة بالقانون :
تهدف المحاسبة إلى إعداد القوائم المالية وإيصالها للمهتمين والتي لابد أن تكون متفقة مع القانون والنظام السائد فى البلد ، لأن كثيرا من الإجراءات والقوانين المحاسبية تخضع لنصوص القوانين الحكومية فعلي سبيل المثال لابد للمحاسب فى شركة أن يلم بقانون الشركات حتي يستطيع أن يمارس مهمته علي أكمل وجه .

حقول المحاسبة المختلفة :

أخذ المحاسبون فى تقسيم المحاسبة إلى فروع متخصصة يعالج كل فرع منها منحي معينا . وقد نشأ هذا التقسيم نتيجة التطور الاقتصادي وتشعب العمل المحاسبي في ميادين مختلفة .
ومن فروع المحاسبة ما يأتي:
1 – المحاسبة المالية:
وتعني بتحديد وتحليل العمليات المالية عند حدوثها ، وتسجيلها ، ثم تصنيف هذه العمليات وتلخيصها ، بحيث تمكن الوحدة الاقتصادية من تحضير القوائم المالية وإيصالها إلى المستفيدين منها خارج الوحدة الاقتصادية ، وبالتالي فإن المحاسبة التي سندرسها فى هذا الكتاب هي محاسبة مالية .
2 – المحاسبة الإدارية :
يهتم هذا الفرع من المحاسبة بإعداد الحسابات والبيانات والإحصائيات ، وتقديمها إلى الإدارة لتتمكن من إتخاذ القرارات المناسبة .
3 – محاسبة التكاليف :
يهتم هذا النوع من المحاسبة بتحديد التكليف ( تكلفة السلعة ، أو القسم ، أو المنطقة الجغرافية ) وحسابها وقياسها ومراقبتها بحيث يتم تزويد الإدارة بها لاتخاذ القرارات المناسبة .
4 – المحاسبة الضريبية :
يهتم هذا الفرع من المحاسبة بعرض البيانات المحاسبية اللازمة لتحديد الدخل الخاضع للضريبة وفق أحكام قانون الضرائب ، وقد تعددت القوانين الضريبية ، الأمر الذي إلى تخصيص بعض المحاسبين للتعامل مع هذا الفرع لتقديم الآراء من أجل تقريب وجهات النظر في القضايا الضريبية التي قد تختلف عليها دائرة الضريبة مع إدارة المشروع ، وحلها .
5 – المحاسبة الحكومية :
يختص هذا الفرع بقياس نتائج وأداء الوحدات الحكومية، مثل الوزارات ، بحيث يقوم علي تسجيل الموارد والمصروفات الحكومية ، وتقديم التقارير الدورية عنها وعن نتاجها سواء للأجهزة الحكومية التنفيذية والتشريعية ، أو للشعب بصفة عامة .
6 – تدقيق الحسابات :
يهتم هذا الفرع بالتحقق من صحة الإجراءات المحاسبية والبيانات والتأكد من أن القوائم المالية التي تعد في نهاية الفترة تعبر عن الوضع المالي الصحيح للمنشأة عن طريق أخذ عينات فحص .

الأسئلة :

1 – عرف المحاسبة ووضح كيف تطورت ؟
2 – فرق بين العمليات المالية والعمليات غير المالية وأعط أمثلة .
3 – ما المقصود بالأوراق الثبوتية ؟ وما أنواعها؟
4 – فرق بين المحاسبة ومسك الدفاتر .
5 – ما أهداف المحاسبة ؟
6 – أين تكمن العلاقة بين المحاسبة وكل من :
أ – الإدارة .
ب – القانون .
ج – الاقتصاد .
7 – وضح مفهوم كل من :
أ – المحاسبة الضريبية .
ب – المحاسبة الحكومية .
ج – التدقيق .
8 – عدد حقول المحاسبة المختلفة .
9 – ما الفرق بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية ؟
10 – هل المحاسبة علم أم فن ؟
11 – أجب بصح أم خطأ :
أ – تدقيق الحسابات هو الفرع الذي يهتم بالتحقق من صحة الإجراءات المحاسبية فى نهاية الفترة المالية .
ب – الحسابات المالية : هي الفرع الذي يهتم بالتحقق من صحة الإجراءات المحاسبية فى نهاية الفترة المالية .
ج – تلخيص العمليات المسجلة علي شكل تقارير مالية دورية وغير دورية هو هدف من أهداف المحاسبة .
د – دفع فاتورة الكهرباء هو مثال علي العمليات المالية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم التدفقات النقدية ومشكلات قياسها (الجزء الاول)

النماذج التقليدية لتقويم المشروعات الاستثمارية فى ظل ظروف التأكد

أهمية إستخدام التحليل الكمى فى التخطيط والرقابة على المشروعات الاستثمارية