مدخل إلى علم المحاسبة Accounting– الجزء الأول

المحاسبة :

يمكن النظر إليها كنظام معلومات ، يعمل علي تحديد وتحليل الأحداث المالية ، وتسجيلها ، ومن ثم إيصالها إلى الجهات المعنية ( الفئات المستفيدة ) .
يمكن تعريف المحاسبة علي أنه :
علم يشمل مجموعة من المبادئ والأسس والقواعد التي تستعمل في تحديد وتحليل العمليات المالية عند حدوثها وتسجيلها من واقع مستندات مثبتة لها ، ثم تصنيف هذه العمليات وتلخيصها ، بحيث تمكن الوحدة الاقتصادية ( المشروع ) من تحديد إيراداتها وتكاليفها ، ومن ثم استخراج نتيجة أعمالها من ربح أو خسارة عن فترة مالية معينة ، وكذلك تبيان المركز المالي لتلك الوحدة الاقتصادية فى نهاية الفترة .
Accounting%203
يتضح من التعريف السابق أن المحاسبة عملية تشتمل علي ثلاثة نشاطات رئيسية ، هي :
1 – تحديد وتحليل العمليات المالية عند حدوثها / فالعمليات المالية هي العمليات التي تخص منشأة ما بحيث تترك أثرا ماليا مباشرا عليها يمكن قياسه بالنقود . بالمقابل فإن العمليات غير المالية هي عمليات ليس لها أثر مالي مباشر علي المنشأة ولا يمكن قياسها بالنقود .

أمثلة علي العمليات المالية :

- بيع بضاعة للزبائن
- دفع رواتب الموظفين .
- دفع فاتورة الكهرباء .
- شراء أثاث .

أمثلة علي العمليات غير المالية :

- مرض المدير.

- إخلاص الموظفين فى العمل .

- نوعية المنتج .
2 – تسجيل العمليات المالية في الدفاتر من واقع مستندات مثبتة لها: إن العمليات التي تم تحديدها في النشاط الأول والتي لها أثر مالي مباشر يجب تسجيلها فى الدفاتر بطريقة سنتعرف عليها خلال الوحدات القادمة .
إن وجود مستندات ( أوراق ثبوتية ) أمر أساسي لتسجيل العمليات والمستندات هي الأوراق التي تستخدم لإثبات وقوع العمليات المالية ، وتقسم إلى نوعين حسب المصدر :
أ – أوراق ثبوتية داخلية المصدر، أى من داخل المنشأة ، مثل فواتير البيع .
ب – أوراق ثبوتية خارجية المصدر ، تنشأ بسبب تعاملات المنشأة مع الغير مثل فواتير الشراء .
3 – تصنيف وتلخيص العمليات المالية التي تم تجيلها فى النشاط الثاني بحيث يمكن إيصال المعلومات المحاسبية إلى المتهمين بها لاتخاذ القرارات المناسبة .
وعادة ما يتم إيصال هذه المعلومات المحاسبية إلى المهتمين بها من خلال التقارير المحاسبية (Accounting Reports ) والتي تسمي باسم شائع وهو القوائم المالية Financial Statements) وهذه القوائم سيتم شرحها وتوضيحها فى الوحدة الثانية .
لجعل المعلومات المحاسبية والتقارير المحاسبية ذات معني يقوم المحاسبون بإعداد التقارير معتمدين علي مبادئ موحدة لكل المؤسسات حتي يمكن مقارنتها وفهمها .
إن المعلومات المحاسبية التي يتم إظهارها فى القوائم المالية هي معلومات ملخصة بالمجمل، والمقصود بهذا أن العمليات الخاصة بالمبيعات مثلا والتي تخص فترة معينة يتم تجميعها بقيمة واحدة وإظهار المجموع كرقم واحد فى القوائم المالية .

نشاط

أعط أمثلة أخري علي عمليات مالية

التفريق بين المحاسبة ومسك الدفاتر :

يعتقد الكثيرون أن المحاسبة ومسك الدفاتر سيان ، والحقيقة أن هذا الاعتقاد خاطيء، لذلك يجب التفريق بينهما ، فالمحاسبة تشمل علي وظيفة مسك الدفاتر غير أنها تشمل أكثر من ذلك . فى حين أن مسك الدفاتر هو فن تسجيل العمليات المالية وبالتالي فهو فقط جزء من المحاسبة التي تشمل تحديد وتسجيل وتلخيص العمليات المالية ومن ثم إيصالها إلى المهتمين بها .
وهكذا فإن أهم فرق بينهما هو أن المحاسبة لا تقف عند تسجيل العمليات المالية واستخراج نتائج الأعمال بل يتعدي ذلك إلى تقديم تفسير لتلك النتائج ، كما تزود متخذي القرارات الإدارية بمعلومات تتجاوز ما يقدمه ماسك الدفاتر .

نشأة المحاسبة وتطورها :

يرجع نشأة وتطور علم المحاسبة إلى الحاجة المطلوبة من هذا العلم عبر المراحل الزمنية المختلفة والتي يمكن إجمالها علي النحو الآتي:
مرحلة الإنسان الأول الذي اعتمد علي نظام المقايضة : حيث كان النشاط التجاري بسيطا ومحدودا ولم تكن الحاجة ملحة للمحاسبة وسجلاتها لأن العمليات فى نظام المقايضة كانت تنتهي بعد حدوثها مباشرة .
مرحلة ظهور النقود واختفاء نظام المقايضة : حيث أصبحت النقود هي الوسيلة الأساسية للتعامل بين الناس، كما بدأ أيضا التعامل الآجل فى الحياة التجارية ، حيث وجد التاجر نفسه بحاجة إلى نظام محاسبي يمكن من تسجيل وتحليل وتلخيص العمليات لاستخراج نتائج الأعمال .
وهنا يعود الفضل في وضع أول نظام يمكن من تسجيل العمليات المالية بطريقة دقيقة وكفؤه إلى لوقاباتشيلو صاحب كتاب فى هذا المجال الذي نشر فى مدينة البندقية سنة 1494 .
النظام الذي طرحه باتشيلو في كتابة يسمي نظام القيد المزدوج والذي سيتم التعامل معه بعمق خلال الوحدات القادمة .
مرحلة نمو الصناعة وظهور الاختراعات الحديثة : حيث ترتب علي الثورة الصناعية نمو كبير فى المشروعات الفردية وظهور الشركات المساهمة ، وبالتالي أصبحت الحاجة ملحة لوجود محاسبي قادر علي التعامل مع هذه التغيرات .

أهداف المحاسبة :

يمكن تلخيص بعض أهداف المحاسبة بالنقاط الآتية:
1 – تسجيل جميع العمليات التجارية ذات الآثر المالي وتصنيفها علي شكل حسابات يسهل الرجوع إليها ، والاستفادة منها فى إدارة المشروع لغايات التخطيط واتخاذ القرارات .
2 – تلخيص العمليات المسجلة علي شكل تقارير مالية دورية وغير دورية ، أو علي شكل تفسيرات وإحصاءات .
3 – استخراج نتيجة عمل المشروع لفترة معينة ( لسنة مثلا ) من ربح أو خسارة .
4 – تحديد المركز المالي للمشروع في نهاية الفترة ومقارنته بالسنوات لبيان التحسن أو التراجع .
5 – معرفة ما لدي المشروع من ممتلكات وما عليه من ديون .
6 – مراقبة مصروفات المشروع وإيراداته ، لإجراء الدراسة عليها من أجل تحقيق أكبر قدر ممكن من الربح مع الأخذ بعين الاعتبار ألا تكون علي حساب هدف آخر للمشروع .
7 – أهداف أخري مثل تحديد تكلفة إنتاج الوحدات ، تحديد أسعار بيع الوحدات وتقديم الخدمات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم التدفقات النقدية ومشكلات قياسها (الجزء الاول)

النماذج التقليدية لتقويم المشروعات الاستثمارية فى ظل ظروف التأكد

أهمية إستخدام التحليل الكمى فى التخطيط والرقابة على المشروعات الاستثمارية