إلغاء المشاركة لكتب العمل Exclusive Workbook فيExcel

إلغاء المشاركة لكتب العمل Exclusive Workbook

1- لإيقاف مشاركة كتاب عمل تحرك إلي القائمة Tools واختر share workbook يظهر لك الصندوق الحواري share workbook وبه قائمة بالأشخاص المتشاركون في كتاب العمل الغي التحديد Allow changes by more than one user at the same time. This also allows workbook merging ثم اضغط ok لغلق الصندوق الحواري.

excel_for_accounting-185_03

2- يظهر لك التحذير الذي يشرح لك أن هذا الخيار سوف يمنع كتاب العمل من المشاركة وأن بيانات التغيرات سوف يتم مسحها ولن تستطيع عرضها مره أخرى وان الآخرين الذين يعملون الآن لن يستطيعوا حفظ عملهم حتى لو أرجعت المشاركة لكتاب العمل مره أخرى بعد إلغائها ... ويؤكد أن جعل العمل في كتب العمل مقصور عليك فقط Exclusive سوف يتم بضغط Yes... أما بضغط No سيعيد الأمور لما كانت عليه وسيظل كتاب العمل في المشاركة .. اضغط Yes لإلغاء المشاركة.

excel_for_accounting-185_07

3- تحرك إلي النسخة الثانية حاول حفظها بضغط الأيقونة Save سوف يظهر لك الصندوق الحواري يخبرك بعدم إمكانية الحفظ لأن كتاب العمل أصبح مقصور علي المستخدم "فريق فرسان الإنتاج" فقط في تاريخ وساعة كذا.

excel_for_accounting-182_08

4- اضغط ok.. أحفظ عملك باسم آخر إذا أردت واغلق النسخ الثانية.

5- تحرك للنسخة الأولي واختر share workbook ستجد أن القائمة ليس بها غير المستخدم الذي قام بعمل كتاب العمل Exclusive فقط وإن المشاركة share غير محدد .. اضغط Cancle لغلق الصندوق الحواري.

excel_for_accounting-186_07

6- حاول عرض التغيرات باختيار Highlight Changes من القائمة التي تظهر باختيار Track changes من القائمة Tools وستجد أن جميع الخيارات غير متاحة وعند تحدد الخيار Track changes while Editing ستجد بجواره ملحوظة أن هذا الخيار سيفتح المشاركة share لكتب عملك ... اضغط Cancel لغلق الصندوق الحواري.

excel_for_accounting-187_02

7- اغلق كتاب العمل والنسختين من برنامج Excel.

عند تغيرك لاسم المستخدم في مجموعة الخيارات General من الصندوق الحواري options الذي يظهر باختيار الأمر OPTIONS من القائمة Tools يسري التغير علي كل نسخ Excel المفتوحة ولكن كتب العمل التي تم فتحها تظل تعمل باسم المستخدم الذي فتحت به حتى يتم غلقها وفتحها مره أخرى.

السيناريو الذي عرضناه في الفقرات السابقة مناسب عند وجود شبكة داخلية أو محلية LAN Local Area Network لربط أجهزة فريق العمل معا وحتى عند وجود شبكة كبيرة Wan Wide Area Network يمكن تنفيذ نفس السيناريو.

ولكن في حالة عدم تواجد شبكة أو عند حدوث عطل بها ما العمل .. هيا نستعرض سيناريو يصلح عند عدم وجود شبكة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم التدفقات النقدية ومشكلات قياسها (الجزء الاول)

النماذج التقليدية لتقويم المشروعات الاستثمارية فى ظل ظروف التأكد

أهمية إستخدام التحليل الكمى فى التخطيط والرقابة على المشروعات الاستثمارية