جمع البيانات باستخدام المعادلات الثلاثية 3D Formula في Excel

جمع البيانات باستخدام المعادلات الثلاثية 3D Formula

سنستعرض في هذا الجزء طريقة ثانية لجمع البيانات من كتب العمل الثلاثة التي أنشأت في هذا الفصل من القالب مصروفات.

1- افتح مساحة العمل مصروفات الأفرع التي أنشأت الفقرة السابقة.

2- أغلق كتاب العمل "إجمالي المصروفات1" وذلك بضغطة ثم اختيار File تظهر لك قائمة اختر منها Close لغلق كتاب العمل.

3- اختر الأمر New من القائمة File تظهر لك Task Pane اضغط القالب "مصروفات" من الجزء New from Template لينشئ لك كتاب عمل جديد من القالب "مصروفات".

4- اختر الأمر Save as من القائمة File يظهر لك الصندوق الحواري Save as اكتب في المربع File name " المصروفات المجمعة" ثم اضغط الأيقونة My document في يسار الصندوق أو اختر المكان الذي تريد وضع ملفاتك به ثم اضغط المفتاح save ليغلق الصندوق ويحفظ كتاب العمل.

5- اختر الأمر Arrange من القائمة Windows يظهر لك الصندوق الحواري Arrange Windows اضغط الخيار Tiled ثم اضغط ok لغلق الصندوق الحواري وعرض كتب العمل كما بالشكل .

excel_for_accounting-165_03

6- اضغط كتاب العمل "المصروفات القاهرة" ثم اضغط اسم صفحة العمل "مصروفات" وغير اسمها إلي "مصروفات القاهرة" وذلك بضغط الاسم مزدوجا وكتابة الاسم الجديد ثم اضغط Enter.

7- اسحب ورقة العمل "مصروفات القاهرة" إلي كتاب العمل "المصروفات المجمعة" وستجد أن كتاب العمل مصروفات القاهرة أغلق لأننا نقلنا منه ورقة العمل الوحيدة به.

excel_for_accounting-166_02

8- اضغط كتاب العمل "المصروفات الإسكندرية" ثم اضغط اسم صفحة العمل "مصروفات" وغير اسمها إلي "مصروفات الإسكندرية" وذلك بضغط الاسم مزدوجا وكتابة الاسم الجديد ثم ضغط Enter.

9- اسحب ورقة العمل "مصروفات الإسكندرية" إلي كتاب العمل "المصروفات المجمعة" وستجد أن كتاب العمل مصروفات الإسكندرية أغلق لأننا نقلنا منه ورقة العمل الوحيدة به.

excel_for_accounting-167_03

10- اضغط كتاب العمل " المصروفات المنصورة" ثم اضغط اسم صفحة العمل " مصروفات" وغير اسمها إلي "مصروفات المنصورة" وذلك بضغط الاسم مزدوجا وكتابة الاسم الجديد ثم ضغط Enter.

11- اسحب ورقة العمل "مصروفات المنصورة" إلي كتاب العمل "المصروفات المجمعة" وستجد أن كتاب العمل مصروفات القاهرة أغلق لأننا نقلنا منه ورقة العمل الوحيدة به.

excel_for_accounting-168_02

12- رتب ورقة العمل في كتاب العمل "المصروفات المجمعة" كما يلي ... "المصروفات" "مصروفات القاهرة ، "مصروفات الإسكندرية" ، "مصروفات المنصورة".

excel_for_accounting-168_06

13- تحك إلي الخلية B2 في صفحة العمل المصروفات ثم اكتب "=" ثم اضغط ورقة " المصروفات القاهرة" ثم اضغط مفتاح shift اثناء ضغط صفحة العمل "المصروفات المنصورة " لتجد أو ورقات العمل من "مصروفات القاهرة" إلي مصروفات المنصورة" بما فيم "المصروفات الإسكندرية".

excel_for_accounting-169_03

14- ضع مؤشر الكتابة بعد علامة "=" في شريط المعادلات كما في الشكل التالي ثم تحول إلي الكتابة باللغة الإنجليزية ثم اكتب ")Sum" .. تحرك إلي نهاية المعادلة وأكتب")" لغلق القوس.. اضغط الأيقونة √ لإدخال المعادلة في الخلية B2.

excel_for_accounting-169_06

إذا حاولت تأمل المعادلة "B2(" مصروفات القاهرة : مصروفات المنصورة "=sum(ستجد أنها تجمع القيمة بالخلايا B2 في صفحة "مصروفات القاهرة" B2+ في صفحة "مصروفات الإسكندرية" B2+ في صفحة "مصروفات المنصورة"

15- اسحب مربع الملأ التلقائي للخلية B2 في صفحة "المصروفات" انسخ المعادلة إلي باقي الصف ثم إلي باقي صفوف لربع الأول كما بالشكل.

excel_for_accounting-170_03

16- تحرك إلي الخلية F2 في صفحة "المصروفات" وكرر ما قمنا به سابقاً اكتب "=" ثم اضغط صفحة العمل "مصروفات القاهرة" ثم اضغط ورقة العمل مصروفات المنصورة ولكن أثناء ضغط مفتاح shift لتجد أن شريط المعادلات كتب به المدي مصروفات القاهرة : مصروفات المنصورة: .. من صفحة العمل "مصروفات القاهرة" إلي صفحة العمل "مصروفات المنصورة" اضغط الخلية F2 لإدخال عنوانها في المعادلة.

excel_for_accounting-170_07

17- ثم اكتب بعد علامة "sum(" في بداية المعادلة بعد علامة "=" .. ثم في نهاية المعادلة اكتب ")" لغلق الأقواس اضغط الأيقونة √ لإدخال المعادلة في الخلية F2 في صفحة المصروفات.

excel_for_accounting-171_03

18- اسحب مربع الملأ التلقائي لنسخ المعادلة إلي باقي الصف ثم الي باقي صفوف الربع الثاني كما بالشكل.

excel_for_accounting-171_06

حاول تغير بعض القيم في صفحات المصروفات سواء القاهرة ، الإسكندرية، المنصورة ، وستجد أن صفحة المصروفات تعكس هذا التغير تلقائياً.

excel_for_accounting-172_03

وبهذا نكون وضحنا لطريقة أخرى لجمع البيانات من كتب عمل بنيت علي نفس القالب.

- تسمي المعادلة التي تجمع بياناتها من نفس الخلية في عدة صفحات بالمعادلة ثلاثية الأبعاد 3D formula وذلك أنها تعتمد في عملها علي محاذاة الخلايا التي تجمع منها البيانات بطريقة دقيقة للغاية في جميع الصفحات.

- تناولنا في هذا الفصل طريقتين لتجميع البيانات الأولي باستخدام الأمر Consolidate والثانية باستخدام 3D formula.

- يمكنك جمع البيانات من عدة صفحات بالأمر Consolidate مع إمكانية تحديث الكتاب المتجمع كلما تغيرت البيانات في الكتب التي تجمع منها البيانات.

- عند استخدام 3D Formula يجب أن تنقل صفحات البيانات إلي الكتاب المجمع.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم التدفقات النقدية ومشكلات قياسها (الجزء الاول)

النماذج التقليدية لتقويم المشروعات الاستثمارية فى ظل ظروف التأكد

أهمية إستخدام التحليل الكمى فى التخطيط والرقابة على المشروعات الاستثمارية