بعض مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل

بعض مهارات الإدخال والتنسيق

1- لمسح محتويات الخلايا B3 إلي B5 يجب تحديدهم أولاً ثم أضغط مفتاح Del من لوحة المفاتيح ... ولتحديدهم اسحب عليهم بالماوس بدأ من الخلية B3 وانتهاء بالخلية B5 أو العكس .

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 19-2

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 20-1

2- تحرك للخلية B2 وإضغطها ... لاحظ المربع الأسود الصغير في ركن الخلية السفلي الأيسر كما بالشكل التالي ... يسمي هذا المربع الملئ التلقائي ... تحرك له بالماوس يتحول المؤشر إلي + إضغط واسحب هذا المربع لأسفل حتي الخلية B5 ولاحظ أنه مع التحرك في السحب يعرض لك قيم التاريخ بزيادة يوم واحد عن كل خلية .

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 20-2

3- حرر المفتاح عند الخلية B5 ولاحظ أنه أضاف تواريخ للخلايا B3,B4,B5 بزيادة يوم واحد لكلل خلية عن التي أعلاها تسمي هذه الخاصية خاصية الملئ التلقائي .

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 20-3

4- أضغط سهم العلامة بجوار الخلية B5 والتي تسمي العلامة الذكية Smart tag تظهر لك قائمة أختر منها Fill Month كما بالشكل .

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 21-1

يتم تغير الخلية إلي الشكل التالي وهو ما نريد زيادة شهر عن الخلية السابقة .

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 21-2

5- كرر ما تعلمت في الخطوة الأولي لمسح الخلايا C4,C5 .

6- حدد الخلية C2,C3 بالسحب عليهم اسحب .

7- اسحب علامة الملئ التلقائي إلي الخلية C5 كما بالشكل .

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 21-3

ستلاحظ أن Excel تفهم أن كل خلية تزيد عن السابقة بـ 200 وملأ الخلية C4 بـ 900 والخلية C5 بـ 1100 ... ولن نحتاج هذه المرة إستخدام العلامة الذكية Smart tag

8- أضف سطر جديد في القائمة به " فاطمة السعدني " في الخلية A6 وستلاحظ بمجرد كتابتك حرف "ف" أكمل لك Excel باقي الأسم اضغط Enter لتقبل مساعدة Excel ...

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 22-1

9- في الخلية B6 أكتب 3/20 ثم أضغط مفتاح Enter ستلاحظ أن Excel ستلاحظ أن Excel غيرها إلي 20.مارس !!!

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 22-2

ولكن عند الوقوف عند الخلية B6 ستجد أن شريط المعادلات Formula bar يعرض لك التاريخ الحقيقي 20/5/2005 كما بالشكل الأتي !! نعم يحتفظ Excel بالقيمة الحقيقة للخلايا ويعرضها لك في شريط المعادلات Formula bar بينما يعرض لك في الخلية القيم بالتنسيق القيم بالتنسيق الذي تريد ... وذلك لتحسين جدول البيانات بالصورة التي تسهل قراءته .

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 22-3

10- أسحب مربع الملئ التلقائي للخلية B6 كما بالشكل الأتي ... ستجد أن التواريخ أصبحت خطأ ولكنها كتبت بنفس تنسيق التاريخ في الخلية B6 .

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 22-4

11- أضغط السهم الصغير للعلامة الذكية Smart tag تظهر لك قائمة أختر منها Fill Format only ... لتعود التواريخ كما كانت ولكن تم نسخ تنسيق التاريخ من الخلية B6 إلي باقي الخلايا التي قمنا بالسحب عليهم بإستخدام خاصية الملئ التلقائي مع إختيار Fill Format only من القائمة الخاصة بالعلامة الذكية Smart tag .

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 23-1-a

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 23-1-b

12- تحرك إلي الخلية C2 وأضغط ضغطه مزدوجة لتحديد محتوي الخلية ثم أكتي حرف "ج" ثم نقطة ثم حرف "م" ثم نقطة ثم أكتب 500 اضغط مفتاح Enter تظهر لك الخلية كما بالشكل التالي

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 23-2

"ج.م" هي إختصار جنيه مصري وهي العملة التي تم ضبط ويندوز عليها .

13- نسخ التنسيق من الخلية C2 إلي باقي الخلايا C3,C4,c5 هيا نتعلم طريقة جديدة قف عند الخلية C2 وذلك بالضغط عليها ثم أضغط الأيقونة نسخ التنسيقات Format Painter يظهر لك مربع بشكل متحرك حول الخلية C2 ليذكرك أنك قمت بالنسخ منها ويتحول المؤشر إلي شكل تحرك إلي الخلايا C3 C5 وأسحب عليهم لتجد أنهم تم تنسيقهم بنفس تنسيق العملة للخلية C2... أضغط مفتاح ESC لإخفاء المربع حول C2 .

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 24-1

14- اضغط أي من خلايا العمود C وستجد أن Excel يعرض القيمة الحقيقية للخلية في شريط المعادلات Formula bar بينما يعرض لك في الخلية القيم بالتنسيق الذي تريد .

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 24-2

15- هي نقوم بنسخ تنسيق التاريخ في الخلية B2 إلي باقي خلايا العمود B بطريقة جديدة أضغط الخلية B2 ثم أضغط الأيقونة نسخ Copy يظهر لك مربع بشكل متحرك حول الخلية C2 ليذكرك أنك قمت بالنسخ منها تحرك إلي الخلايا B3 B6 وأسحب عليهم لتحديدهم ... ثم أضغط الأيقونة لصق Paste ستجد أن قيمة التاريخ في الخلية B2 نسخة إلي باقي الخلايا ... اضغط السهم الصغير للعلامة الذكية Smart tag تظهر لك قائمة اختر منها Format only ليتم نسخ التنسيق فقط .

مهارات الإدخال والتنسيق في إكسيل 24-3

1- القائمة List هي ببساطة جدول تحفظ به البيانات بشكل مرتب ... فهرس التليفونات لديك يعتبر قائمة ... قائمة الأسعار لشركة الطوفان ناشر هذا الكتاب تسمي القائمة List ... أي قاعدة بيانات هي في الواقع قائمة كبيرة .

2- عند إضافة أي محتوي للخلية يجب بعدها ضغط مفتاح Enter أو الانتقال لخلية أخري لإعلام Excel بإنتهائك من إدخال ما تريد .

3- يطبق Excel التطبيق المناسب للأرقام التي ندخلها سواء كانت أرقام أو تواريخ أو عملة حيب ما يستنتج Excel من شكل الأقام التي نكتبها ... يعرض لنا الأرقام بالتنسيق في الخلية بينما يعرض لنا الأرقام بلا تنسيق في شريط المعادلات Formula bar .

4- ستجد داخل Excel أكثر من طريقة لأداء أي أمر حاول إختيار الطريقة المناسبة لظروف تنفيذ الأمر .

5- سنحاول التدرج في عرض أوامر بشكل يسهل إستيعابك لها فلا تتعجل عند رؤية بعض الأوامر التي لم نتعرض لها بالشرح فهذا الكتاب يتناول كل أوامر Excel بشكل تدريجي .

6- حاول التدرب جيدا علي الأوامر التي تعرضنا لها ونفذ خطوات الشرح بنفسك حتي تكتمل الفائدة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم التدفقات النقدية ومشكلات قياسها (الجزء الاول)

النماذج التقليدية لتقويم المشروعات الاستثمارية فى ظل ظروف التأكد

أهمية إستخدام التحليل الكمى فى التخطيط والرقابة على المشروعات الاستثمارية