الموازنة الاستثمارية فى النظام المحاسبى الموحد

  الموازنة الاستثمارية فى النظام المحاسبى الموحد

هدف الوحدة :

تهدف هذه الوحدة الى تعريف الدارس بالمصطلحات والنماذج المتعلقة بالموازنة التخطيطية الاستثمارية فى النظام المحاسبى الموحد ، حيث تعرف الاستخدامات الاستثمارية والتحويلات الرأسمالية ، وكذلك عرض النماذج التى تطلب النظام المحاسبى الموحد ضرورة إعدادها ، وذلك فيما يتعلق بالموازنة التخطيطية الاستثمارية .

عناصر الوحدة : وتضم

1-11 الاستخدامات الاستثمارية

2-11 التحويلات الرأسمالية 3

3-11 نموذج ) 6( التحليل العينى والمالى للاستخدامات الرأسمالية على مستوى  المشروع الاستثمارى

4-11 (  / نموذج ) 6/1 -التوزيع الزمنى لتكاليف الاستخدامات الاستثمارية

11 5 ملخص الوحدة الحادية عشرة -

11 6 أسئلة للمناقشة

أورد النظام المحاسبى الموحد مجموعة من المصطلحات والنماذج المتعلقة بالموازنة التخطيطية الاستثمارية يهمنا أن نوضحها بقدر الإمكان فى هذه الوحدة ، ولنبدأ أولا بتوضيح المصطلحات على أن يلى ذلك عرض النماذج التى تطلب النظام الموحد ضرورة إعدادها فى كل وحدة اقتصادية ) وذلك فيما يتعلق بالموازنة التخطيطية الاستثمارية

( . وبالنسبة للمصطلحات فقد عرف النظام المحاسبى

الموحد " الاستخدامات الرأسمالية " بأنها جميع الأموال المستثمرة بالوحدة الاقتصادية وهى تتضمن مايلى :

-1 الاستخدامات الاستثمارية : وهى تشمل :

)أ( التكوين الرأسمالى الإجمالى .

)ب( المشروعات تحت التنفيذ .

-2 التحويلات الرأسمالية

وفيما يلى تعريف مختصر لكل بند من بنود الاستخدامات الرأسمالية هذه كما ورد فى النظام المحاسبى الموحد :

1 الاستخدامات الاستثمارية

وهى كافة الأموال المستثمرة بالوحدة خلال الفترة المالية فى كل من ) التكوين الرأسمالى الاجمالى ( و ) المشروعات تحت التنفيذ ( .

)أ( التكوين الرأسمالى الاجمالى

ويشمل قيمة الاضافات الى كل من الأصول الثابتة والتغير فى المخزون بالوحدة الاقتصادية خلال فترة معينة . ويلاحظ ان ثمن شراء الأرض وقيمة الأصول القديمة لاتدخل ضمن قيمة إضافات الأصول الثابتة فى هذا الحساب لانها لاتمثل إضافة الى رأس المال القومى وإنما هى مجرد انتقال للقيمة من وحدة اقتصادية لأخرى ، ولذلك فإن قيمتها تدخل ضمن التحويلات الرأسمالية المذكورة فيما بعد .

)ب( المشروعات تحت التنفيذ

وهى تتكون من الاستثمارات فى مشروعات الخطة المعتمدة والتى تهدف الى خلق طاقة لم تستكمل بعد . وهى تشمل : -

الاموال المستثمرة فى سلع وردت للوحدة أو مشغولات داخل الوحدة ولكن لم يتم تركيبها والبدء فى تشغيلها بعد ويطلق على هذا النوع من الاستثمار اصطلاح )التكوين السلعى ( .

- الأموال المستثمرة فى سلع لم ترد للوحدة بعد أو مشغولات لم تتم بعد ويطلق عليها اصطلاح ) الانفاق الاستثمارى (

. 2 التحويلات الرأسمالية

وتتمثل فى الاستخدامات الرأسمالية للوحدة الاقتصادية بعد استبعاد كل من التكوين الرأسمالى الاجمالى والمشروعات تحت التنفيذ . وعلى ذلك يمكن القول بأن التحويلات الرأسمالية تتمثل فى الزيادة فى الحسابات المدينة التى لاتعتبر من الاستخدامات الاستثمارية السابق ذكرها بالاضافة الى تكلفة شراء الأراضى والاصول القديمة القائمة فعلا وكذلك النقص فى الحسابات الدائنة .

ويلاحظ على هذا التقسيم السابق أنه يخدم أغراض المحاسبة على المستوى القومى حيث يتم ادارج ثمن الاراضى والاصول القائمة حاليا ضمن التحويلات الرأسمالية وعدم اعتبارها ضمن الاستخدامات الاستثمارية .

كما يلاحظ ان النظام المحاسبى الموحد بهذا التقسيم يعتبر ان اصطلاح )الاستخدامات الرأسمالية ( أعم وأشمل من اصطلاح ) الاستخدامات الاستثمارية( . ونحن نرى غير ذلك إذ أن التكاليف الاستثمارية - كما سبق ان أوضحنا فى الوحدة السابعة - تشمل جميع عناصر التكاليف التى يستلزمها المشروع الاستثمارى منذ لحظة التفكير فيه وظهور فكرته حتى إتمام تنفيذه وتجربة تشغيله وجعله صالحاً للبدء فى التشغيل . وبذلك فهى تشمل بالاضافة الى المصروفات الرأسمالية العناصر التى يعتبرها المحاسبون مصروفات ايرادية مؤجلة .

وفيما يتعلق بالنماذج الى أوردها النظام المحاسبى الموحد فقد نص على ضرورة قيام 1 ( وذلك لتحقيق الربط بين / كل وحدة اقتصادية بإعداد نموذجين ) النموذج 6 والنموذج 6 الموازنة التخطيطية الاستثمارية للوحدة الاقتصادية والخطة الاستثمارية القومية على مستوى الدولة . وفيما يلى هذين النموذجين :

3-11 نموذج ) 6( التحليل العينى والمالى للاستخدامات الرأسمالية على مستوى المشروع الاستثمارى .

ويوضح هذا النموذج تحليل تكاليف المشروع الاستثمارى وفقا لمكونات الاستخدامات الرأسمالية للمشروع مع مراعاة تبويبها طبقاً للدليل المحاسبى الذى نص علية النظام المحاسبى لانواع الاصول المختلفة . كما يبين هذا النموذج مصادر الحصول على بنود الاستخدامات الرأسمالية سواء من السوق المحلى او من العالم الخارجى . وبالاضافة الى ذلك يبين هذا النموذج طرق سداد قيمة هذه المكونات لكل مصدر بالنقد او خصما على ارصدة دفعات مقدمة سابقة او بالاجل وذلك بالنسبة للسوق المحلى . فاذا كان السوق أجنبياً فان طرق السداد اما حر او اتفاق دفع او خصما على تسهيلات ائتمانية (ويلاحظ أن هذا النموذج يعد لكل مشروع استثمارى على حدة . كما يوضح فيه - كلما امكن ذلك - كمية العناصر التى تدخل فى تركيب الاستخدامات الاستثمارية .

4-11 نموذج ) 6/1( التوزيع الزمنى لتكاليف الاستخدامات الاستثمارية

يوضح هذا النموذج - على مستوى المشروع الاستثمارى - الزمن المقدر لتنفيذ المشروع الاستثمارى مع بيان ما سبق تنفيذه فى الفترات السابقة ومايدخل منه فى الفترة الحالية التى تعد عنها الموازنة وما ينتظر تأجيله للفترات القادمة ، كذلك يوضح هذا النموذج التكاليف الكلية المقدرة للمشروع والتكاليف الكلية التى اعتمدت للمشروع مع ربطها بالتوزيع الزمنى السابق حيث يتم بيان التكاليف التى انفقت على التنفيذ فعلا حتى بداية الفترة والتكاليف المقدرة عن هذه الفترة وكذا التكاليف المرحلة للفترات القادمة . ويندرج تحت التكاليف المذكورة الانفاق المحلى والانفاق الخارجى كل على حدة ولما كان هذا النموذج يعد لكل مشروع على حده لذلك يتطلب الامر اعداد نموذج تجميعى يتضمن اجماليات المشروعات الاستثمارية فى الوحدة الاقتصادية .

image_thumb

image_thumb[1]5 تذكر

تناولت هذه الوحدة التعريف بالمصطلحات التى اوردها النظام المحاسبى الموحد بشأن الموازنة الاستثمارية ، حيث تعرف الاستخدامات الرأسمالية بأنها جميع الاموال المستثمرة بالوحدة الاقتصادية ، وهى تتضمن الاستخدامات الاستثمارية ، والتحويلات الرأسمالية .

وبالنسبة للاستخدامات الاستثمارية ، فهى عبارة عن كافة الاموال المستثمرة بالوحدة خلال الفترة المالية ، وتشمل : التكوين الرأسمالى الاجمالى ، والمشروعات تحت التنفيذ .

أما التحويلات الرأسمالية ، فيقصد بها الزيادة فى الحسابات المدينة وتكلفة شراء الاراضى والاصول القديمة القائمة فعلا ، وكذلك النقص فى الحسابات الدائنة .

ويلاحظ أن اصطلاح الاستخدامات الرأسمالية أعم وأشمل من اصطلاح الاستخدامات الاستثمارية .

6 أسئلة للمناقشة

1 ما المقصود بالاصطلاحات التالية :

الاستخدامات الرأسمالية

الاستخدامات الاستثمارية

التحويلات الرأسمالية

-2 هل هناك فرق بين التكوين الرأسمالى الاجمالى والمشروعات تحت التنفيذ ? وضح

-3 ما النماذج التى اوردها النظام المحاسبى الموحد بشأن الموازنة الاستثمارية ?

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم التدفقات النقدية ومشكلات قياسها (الجزء الاول)

النماذج التقليدية لتقويم المشروعات الاستثمارية فى ظل ظروف التأكد

أهمية إستخدام التحليل الكمى فى التخطيط والرقابة على المشروعات الاستثمارية