التسويات الجردية Inventory adjustments

تعريف التسويات الجردية

يقصد بذلك الإجراءات العملية والمحاسبية التي تتم فى نهاية الفترة المالية ، لمعرفة القيم الصحيحة والدقيقة لأصول المشروع والتزاماته وكذلك الإيرادات والمصروفات من أجل التوصل إلى النتيجة الحقيقية لأعمال المشروع من ربح أو خسارة وبيان مركزه المالي وعمل القيود اللازمة .

Accounting-Franchise-Opportunities

أهمية التسويات الجردية وإطارها العام

إن الهدف الأساسي لعمل التسويات الجردية هو تطبيق مجموعة من القواعد والمباديء المحاسبية والتيمن أهمها ما يسمي أساس الاستحقاق (Accrual Basis) والذي نص علي أنه يجب تسجيل العملية في الفترة المالية التي تحدث فيها صرف النظر عن قبض المبلغ أو دفعه ، وبالتالي يجب تسجيل الإيرادات عندما تتحقق بصرف النظر عن قبضها أم لا كذلك يجب تسجيل المصروفات عندما تحدث صرف النظر عن دفعها أم لا .

وهذا يختلفى عن الأساس النقدي (Cash Basis) الذي نص علي أنه يجب تسجيل العملية المالية عند قبضها أو دفعها (أى عند حدوث القبض أو الدفع) وبالتالي يجب تسجيل الإيرادات عندما تقبض فقط وأيضا يجيب تسجيل المصروفات عندما تدفع فقط .

يعتبر أساس الاستحقاق هو الأساس المقبول والمستخدم في المحاسبة فى حين يقتصر استخدام الأساس النقدي علي حالات نادرة .

إن الحاجة إلى إعداد تقارير محاسبية دورية تستلزم أن تتعامل مع فرضية محاسبية تسمي فرضية تقسيم حياة المشروع (Periodicity) .

وحيث إن عمر المشروع ، غير محدود وعمله مستمر فلابد من تقسيم عمر المشروع إلى فترات مالية دورية ، وغالبا ما تكون سنة مالية وذلك حتي يتم التعرف علي نتيجة أعمال المشروع والمركز المالي له فى كل سنة علي حدة ، و يتحقق ذلك من خلال تطبيق أساس الاستحقاق الذي يشتمل علي مبدأ مقابلة الإيرادات بالنفقات ومبدأ تحقق الإيراد .

مبدأ مقابلة الإيرادات بالنفقات (Matching Principle) : ينص هذا المبدأ علي أنه يجب أن تحمل الفتة المالية بجميع المصروفات التي أنفقت في سبيل الحصول علي إيرادات تلك الفترة لا أكثر ولا أقل حيث أن التكاليف التي تتحملها المنشأة يجب أن يعترف بها كمصروف أو نفقات فى نفس الفترة التي يتم خلالها الاعتراف بالإيرادات من السلع والخدمات الناتجة عن ذلك .

مبدأ تحقق الإيراد (Revenue Recognition Principle): ينص هذا المبدأ علي أنه يجب تسجيل الإيراد عند تحققه أى عند تقديم الخدمة أو بيع البضاعة وليس عند قبضه نقدا .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم التدفقات النقدية ومشكلات قياسها (الجزء الاول)

أهمية إستخدام التحليل الكمى فى التخطيط والرقابة على المشروعات الاستثمارية

النماذج التقليدية لتقويم المشروعات الاستثمارية فى ظل ظروف التأكد