قيود الإقفال (Closing Entries) :

Accounting%20Pic

في نهاية السنة المالية ، كجزء من الدورة المحاسبية ، يتم إقفال عض الحسابات ، بحيث يصبح رصيدها صفرا لأن أرصدة هذه الحسابات تخص السنة المالية المعينة التي أقفلت فيها ، ولا علاقة لها بالفترات المالية اللاحقة ، وبالتالي ستبدأ مع بداية السنة المالية التالية من الصف ، بينما هناك حسابات أخري تبقي مفتوحة ، لأن أصدتها تخص السنة المالية الحالية والسنوات المالية اللاحقة .

الحسابات المؤقتة والحسابات الدائمة : (Temporary & Permant Accounts)

يتم إقفال الحسابات المؤقتة ، وهي حسابات قائمة الدخل :

أى الإيرادات والمصروفات بالإضافة إلى المسحوبات الشخصية بينما الحسابات الدائمة ، وهي حسابات الميزانية العمومية ، أى الأصول ، الإلتزامات وحقوق الملكية، تبقي مفتوحة .

عملية الإقفال (Closing Process) :

لإنجاز عملية الإقفال ، يتم إنشاء حساب وسيط مؤقت ، يطلق عليه اسم حساب الدخل لإقفال حسابات قائمة الدخل من خلاله ، ومن ثم يقفل حسا الدخل في حساب رأس المال ، بينما يقفل حساب المسحوبات الشخصية مباشرة في حساب رأس المال .

يمكن تلخيص عملية الإقفال من خلال قيود الإقفال التالية:

1 – تقفل حسابات الإيرادات ، بجعلها مدينة ، وحساب الدخل دائنا .

2 – تقفل حساب المصروفات ، بجعلها دائنة ، وحساب الدخل مدينا .

3 – يقفل حساب الدخل فى حساب رأس المال علي ضوء الرصيد الناتج من إقفال أرصدة الإيرادات والمصروفات فإذا كانت أرصدة الإيرادات أكبر من حسابات المصروفات ،نتج عن ذلك صافي ربح ، وبالتالي يقفل حساب الدخل بجعله مدينا وحساب رأس المال دائنا ، والعكس صحيح .

فإذا كانت أرصدة حسابات الإيرادات أقل من حسابات المصروفات نتج عن ذلك صافي خسارة وبالتالي يقفل حساب الدخل بجعله دائنا وحساب رأس المال مدينا .

4 – والقيد الأخير ، يتمثل فى إقفال حساب المسحوبات الشخصية في حساب رأس المال ، بحيث يكون حساب المسحوبات الشخصية دائنا وحساب رأس المال مدينا .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم التدفقات النقدية ومشكلات قياسها (الجزء الاول)

أهمية إستخدام التحليل الكمى فى التخطيط والرقابة على المشروعات الاستثمارية

النماذج التقليدية لتقويم المشروعات الاستثمارية فى ظل ظروف التأكد