مساحة العمل Work space في Excel
مساحة العمل Work space
1- افتح الآن كتاب عمل "إجمالي المصروفات1".
2- افتح كتب العمل "المصروفات القاهرة" و "المصروفات الإسكندرية " و " المصروفات المنصورة" معا في وقتاً واحد وذلك لمتابعة تغير القيم في أحد كتب المصروفات ثم متابعة ما يحدث في كتاب الإجمالي.
3- افتح "إجمالي المصروفات" ثم "المصروفات القاهرة" ثم "المصروفات الإسكندرية" ثم "المصروفات المنصورة" وذلك باختيار Open من القائمة File ليعرض لك الصندوق الحواري Open اضغط اسم كتاب العمل الذي تريد فتحه ثم اضغط المفتاح Open.
4- اختر الأمر Arrange من القائمة Windows ليعرض لك الصندوق الحواري Arrange Windows.
ستجد بها 4 خيارات لترتيب النوافذ عند اختيار Tiled ترتب النوافذ كما بالشكل.
عند اختيار Horizontal ترتب النوافذ كما بالشكل.
عند اختيار Vertical ترتب النوافذ كما بالشكل.
عند اختيار Cascade ترتب النوافذ كما بالشكل.
5- اختر Tiled ثم اضغط ok لغلق الصندوق وترتيب النوافذ .. جرب وغير أحد الأرقام في كتب عمل المصروفات للفروع ولاحظ كيف يتغير كتاب العمل " إجمالي المصروفات" ليعكس القيم التي غيرتها.
6- ماذا لو أردنا الاحتفاظ بهذا الترتيب للعمل به مره أخرى .. الحل ببساطة خو حفظ مساحة العمل الحالية.
7- لحفظ مساحة العمل اختر الأمر Save Workspace من القائمة file يظهر لك الصندوق الحواري Save Workspace واكتب "مصروفات الأفرع" في المربع File Name ثم حدد مكانه في نفس مكان كتب العمل أو في My Document بضغط My document من يسار الصندوق الحواري ثم اضغط المفتاح Save.
8- لغلق جميع كتب العمل الحالية .. افتح القائمة File أثناء ضغط مفتاح shift من لوحة المفاتيح وستجد بالقائمة خيار جديد اسمه Close All اختره لغلق جميع كتب العمل الحالية.
9- لإعادة فتحهم مره أخرى اختر مساحة العمل التي أنشأتها باختيارها من نهاية القائمة File كما بالشكل .. لتجد أن كل الملفات فتحت كما كانت.
- يعرض لك excel في نهاية القائمة File أسماء أخر ملفات تم العمل معها لاختيار أي منها بطريقة سريعه عند العمل معها مره اخري .
- يعيب حفظ مساحة العمل عند العمل مع كتب عمل ذات اتجاه Right – left أنه في بعض الأحيان يحدث خطأ في ترتيب الملفات وكذلك الجهات صفحات العمل.. نرجو من ميكروسوفت تحل هذه المشكلة في افصدارات القادمة.
تعليقات
إرسال تعليق