التعامل مع القوائم و الأدوات في أوت لوك

التعامل مع القوائم

هناك طريقتان لاستدعاء أي قائمة من شريط القوائم إما بمؤشر الماوس واختيار القائمة أو من لوحة المفاتيح وذلك بالضغط ALT ستجد شريط القوائم في حالة استعداد وإذا أردت التنقل بين القوائم ثم بالضغط علي السهم الأيمن من لوحة المفاتيح أو قم بالضغط مفتاح TAB وإذا أردت أن تذهب إلي القائمة السابقة بالضغط علي السهم الأيسر أو قم بالضغط Shift + Tab

لا يستخدم مفتاح Tab إلا في حالة تحديد القائمة المراد فتحها إما إذا أردت قمت بفتح أي قائمة وقمت بالضغط علي مفتاح Tab سيجعلك تتجول في القائمة فهو يقوم بنفس عمل السهم الأسفل من لوحة المفاتيح إما إذا قمت بالضغط علي المفتاح Shift + Tab سينقلك إلي الأمر الأعلى في نفس القائمة المفتوحة أي أنه يقوم بنفس عمل السهم الأعلى من لوحة المفاتيح .

وفي حالة استدعائك لقائمة معينة قم بالضغط علي الحرف الذي تحته خط فمثلا القائمة File تلاحظ وجود خط تحت الحرف F والقائمة Format تلاحظ وجود خط تحت الحرف o وهكذا .. وهذا الخط علامة دالة علي إستخدام هذا الحرف مع المفتاح Alt ..

مثال علي ذلك

إذا أردت أن تفتح القائمة File أضغط Alt + F ستفتح لك القائمة المنسدلة File أما إذا أردت أن تذهب إلي القائمة التالية قم بالضغط علي السهم الأيمن من لوحة المفاتيح وإذا أردت أن تذهب إلي القائمة السابقة قم بالضغط علي السهم الأيسر ستعرض لك القوائم مفتوحة فتحول داخله إما بمفتاح Tab أو بالسهمين الطولي والسفلي كما وضحنا .

التعامل مع شريط الأدوات :

عند فتح Microsoft Outlook XP لن تجد الثلاث أشرطة السابق شرحها معروضة أمامك , فلعلك سوف تحتاج للعمل بأدوات معينة في أي مكان خالي بشريط القوائم سوف تظهر لك قائمة مدون فيها معظم الأشرطة المتاحة لديك , أختر الشريط الذي تحتاج وإليه وذلك بوقوف مؤشر الماوس عليه ثم أنقر Click في أي مكان خالي بعيدا عن القائمة سوف تختفي القائمة وستجد أن الشريط ظهر في مكانه الطبيعي أو ظهر في أي مكان عشوائي داخل نافذة البرنامج . وإذا أردت وضعه بين الأشرطة ما عليك سوي أن تضع مؤشر الماوس علي شريط العنوان الخاص بشريط الأدوات المراد وضعه بين الأشرطة وسوف يتغير شكل المؤشر من إلي ثم تستمر في الضغط والسحب وتذهب به إلي المكان الذي تريد وضعه فيه بين الأشرطة , توقف عن الضغط ستجد أن المؤشر تحول من إلي أي رجع إلي وضعه السابق وبهذه الطريقة يمكنك التعامل مع أي شريط من أشرطة الأدوات .

التسميات: ,