مكونات النافذة في أوت لوك

 

ثانيا : مكونات النافذة

تتكون نافذة Microsoft Outlook XP من :

1- شريط العنوان Title Bar

ومنه نعرف اسم النافذة المفتوحة مكتوبا علي اليمين من هذا الشريط وعلي يسار هذا الشريط يوجد ثلاثة أزرار هما :

أ- زر الإغلاق Close

بالضغط علي هذا الزر ستلاحظ إغلاق البرنامج أو بإستخدام مفتاح Alt + F4

ب- زر التكبير والتصغير Maximize

يمكنك التحكم في حجم نافذة البرنامج من حيث تكبيرها أو تصغيرها إن أردت وذلك بالضغط علي هذا الزر .

جـ - زر Minimize التصغير إلي شريط المهام Taskbar

قم بالضغط علي هذا الزر ستلاحظ أن النافذة تقلصت في شريط المهام وسوف تجد هذه النافذة علي هيئة زر كبيرا في شريط المهام Taskbar بالضغط علي هذا الزر الكبير سوف تظهر لك النافذة ثم بالضغط عليه مرة أخري تجد أنه برز و أختفت النافذة من Desktop وأيضا إذا قمت بالضغط من لوحة المفاتيح علي مفتاح Windows + D ستجد أن كل النوافذ المفتوحة أمامك قد سقطت إلي شريط المهام Taskbar وسوف تحتاج كثيرا لهذه الخاصية حينما تريد أن تستخدم أيقونة موجودة علي سطح المكتب Desktop .

2- شريط القوائم

هناك مجموعة من الكلمات

File    Edit   View   Favorites   Tools   Actions    Help

وهذه في الحقيقة ليست مجرد كلمات بل هي عدة أزرار وبالضغط علي كل كلمة "زر" ستستبدل قائمة من الكلمات "الأزرار" حيث عدة أوامر ومن هنا سمي هذا الشريط بشريط القوائم نظرا للقوائم التي تنسدل منه وفي جهة اليسار من شريط القوائم ستجد حقلا أبض اللون مكتوب داخله Type a Question for help وهذا الحقل هو المساعد الذي يمنحك المقدرة علي كتابة أي سؤال ثم بالضغط من لوحة المفاتيح علي الزر Enter ستلاحظ ظهور قائمة سوف تأتي إليك بواسطة Help ليعطيك عدة اختبارات وسوف نتعرف علي المساعد فتابع معي .

3- أشرطة الأدوات

هي مجموعة من الأشرطة داخل كل شريط مجموعة من الأدوات وذلك لتسهيل الاستخدام بدلا من أن تبحث داخل القوائم عن الأداة التي ترغب في استخدامها وستلاحظ أن في هذا البرنامج شريط واحد من الأدوات وهناك شريطان أخران لن تلاحظ ظهورهما وسوف نتعرف علي كيفية ظهورهما .. وهذه نبذة مختصرة عن تلك الأدوات .

أ- شريط قياسي Standard :

أدوات هذا الشريط تساعدك في فتح حساب جديد وأيضا الطباعة والتعامل مع البريد الألكتروني من حيث الاستقبال والإرسال والبحث ومن ها الشريط بإمكانك أن تستدعي المساعد ''Help'' لأي استفسار .

ب- شريط الخصائص Advanced

Window components9_03

ومن أدوات هذا الشريط يمكنك الرجوع لصفحة السابقة والتقدم للصفحة التالية كما يمكنك أيضا استعراض اللائحة Folder List .

جـ- شريط Web :

Window components10-11_05

تستخدم كل أدوات هذا الشريط في التعامل مع صفحات Web ,

4- شريط المعلومات Status bar :

هو شريط يعرض لك من خلاله البرنامج معلومات لقيد في عملك الحالي .

5- شريط العنوان Address

Window components10-11_09

وستحد هذا الشريط أسفل أشرطة الأدوات ومن خلال هذا الشريط يمكنك عرض محتويات جهازك وذلك حسب احتياجك ويتم هذا بكتابة عنوان المجلد المراد فتحه في الحقل الأبيض أمام كلمة Address كمثال إذا أردت أن تفتح المجلد My Documents فقم بكتابة كلمة My Documents ثم قم بالضغط علي الأداة Go أو الزر Enter من لوحة المفاتيح ستلاحظ أن محتويات المجلد My Documents سوف تعرض لك كما بالشكل .

Window components10-11_14

كما ستلاحظ اختفاء الحقل الذي قمت بكتابة كلمة My Documents داخله وستجد أن هناك خط طولي صغير جدا يمين كلمة Address قم بوضع مؤشر الماوس علي هذا الخط ثم قم بسحب هذا الخط جهة اليسار ستلاحظ ظهور الحقل الذي قمت بكتابة كلمة My Documents داخله كما ستلاحظ ظهور باقي الأدوات التي اختفت كما بالشكل

Window components10-11_03

ستلاحظ وجود رأس سهم صغير بجوار كلمة My Documents وهذا السهم يثير لك عن وجود قائمة ستنسدل بمجرد الضغط علي كلمة My Documents قم بالضغط علي هذه الكلمة ستفتح لك قائمة لتعرض لك محتويات القرص الصلب كما بالشكل .

Window components10-11_12

التسميات: ,